اذا كنت جديدًا في مجال تحسين محركات البحث (seo) فقد يبدو أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث أمرًا معقدًا بشكل لا يصدق ويستغرق عقودًا من الزمن لإتقانة، لكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو، يمكنك أن تصبح محترفًا في تحسين محركات البحث من خلال التركيز على أساسيات تحسين محركات البحث، وبناء المهارات الشخصية المناسبة، واستخدام ألأدوات الازمة، في هذه المقالة؛ سنلقي نظرة على الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث وتضع نفسك في صدارة المنافسة.
ما هو خبير تحسين محركات البحث (SEO)؟
خبير تحسين محركات البحث (SEO) هو مسوق محترف يستخدم تقنيات تحسين محركات البحث لتحسين ظهور مواقع الويب في نتائج البحث.
باعتبارك خبيرًا في تحسين محركات البحث (SEO)، فأنت تعرف كيفية النظر إلى موقع الويب ومعرفة أين يمكن تحسينه حتى يحصل على المزيد من الزيارات ويحتل مرتبة أعلى في محركات البحث الرئيسية.
يقوم SEO بعدة أشياء، بما في ذلك:
• البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكنها جذب الزيارات العضوية من محركات البحث.
• تحسين محتوى موقع الويب والعلامات الوصفية.
• تحسين بنية الموقع وتجربة المستخدم (UX).
• بناء روابط خلفية عالية الجودة من مواقع الويب الموثوقة.
عند محاولتك اكتساب خبرة في تحسين محركات البحث (SEO) وأن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث (SEO)، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها هو تعلم الأساسيات.
Keyword Research
الكلمات المفتاحية هي الكلمات الذي يكتبها الاشخاص في محركات البحث عندما يريدون الحصول علي معلومات حول موضوع معين.
يقوم بحث الكلمات الرئيسية بتحديد وتحليل المصطلحات والعبارات التي يستخدمها الأشخاص أثناء البحث عن المعلومات أو المنتجات أو الخدمات على محركات البحث. إنها مهارة مهمة لتحسين محركات البحث يجب تعلمها لأنها تؤثر بشكل مباشر على تصنيفات محرك البحث. تتضمن بعض الجوانب المختلفة للبحث عن الكلمات الرئيسية ما يلي:
• العثور على أنواع مختلفة من الكلمات الرئيسية.
• استخدام الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل لسهولة المنافسة ولكن يجب أن يكون عليها حجم بحث كبير في نفس الوقت.
• استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية.
وهنا يمكنك استخدام هذه الاداء google keyword plner
On-Page SEO
يشير هذا المصطلح إلى أي شيء يمكنك القيام به على الموقع لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك أو ظهوره، يمكن أن يكون لهذه التحسينات تأثير كبير على مدى جودة أداء موقعك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، تتضمن بعض الجوانب الأكثر شيوعًا لتحسين محركات البحث على الصفحة ما يلي:
• كتابة محتوى موقع ويب مقنع وعالي الجودة.
• تحسين الصور تحسين الروابط الداخلية.
• أوسمة العناوين Title Tags
• الربط الداخلي مع صفحات الموقع الأخرى
• أوسمة الوصف Meta Description Tags
• العناوين الرئيسية في الصفحة H1, H2, H3
• تحسين عنوان الرابط، الـ URL
• الصور والنص البديل للصور
• الـ HTML كود
• البيانات المنظَّمة Structured Data
• تجربة المستخدم
عند القيام بالتحسين على الصفحة بشكل صحيح، يمكن أن يساعد محركات البحث مثل Google في معرفة كيفية ارتباط صفحات الويب الخاصة بك باستعلامات البحث الفردية ويؤدي إلى تصنيفات أفضل. إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد نقاط الضعف على الصفحة وتحسين تصنيفاتك هي استخدام أداة Semrush’s On-Page SEO Checker
Technical SEO
هو عملية تحسين موقع الويب لمحركات البحث وتحسين تجربة المستخدم. على الرغم من أن تحسين محركات البحث (SEO) التقني المتقدم غالبًا ما يكون مجالًا متخصصًا، إلا أنه يجب على كل خبير في تحسين محركات البحث (SEO) فهم أساسيات الجوانب الفنية لتحسين محركات البحث (SEO). تتضمن بعض عناصر تحسين محركات البحث الفنية الأكثر شيوعًا ما يلي:
• Website architecture
• Sitemaps
• Schema markup
• Robots.txt
يمكن أن تحدث مشكلات وأخطاء فنية على مواقع الويب، مما قد يجعل من الصعب على محركات البحث الزحف إلى موقعك وفهرسته. يمكن أن يؤدي هذا بعد ذلك إلى الإضرار بتصنيفات محرك البحث لموقعك على الويب. ويمكن أن تؤدي مشكلات تحسين محركات البحث الفنية الأخرى، مثل مشكلات سرعة الصفحة، إلى الإضرار بتجربة المستخدم. يمكن لخبير تحسين محركات البحث (SEO) الذي يتمتع بالمعرفة التقنية تحديد المشكلات وتصحيحها بسرعة مثل الروابط المعطلة والمحتوى المكرر والأخطاء ومواطن الخلل الفنية الأخرى.
Link Building
تعمل الروابط الخلفية من مواقع الويب الموثوقة والموثوقة للغاية بمثابة تصويت بالثقة يمكن أن يعزز سلطة موقع الويب الخاص بك في نظر محركات البحث والمستخدمين. يعد بناء روابط خلفية عالية الجودة أحد العناصر الأساسية للتحسين خارج الصفحة.
لا تعد الروابط الخلفية واحدة من أهم عوامل التصنيف في Google فحسب، ولكنها تساعد أيضًا محركات البحث على فهم محتوى موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل. عندما يتتبع Google رابطًا خلفيًا إلى موقعك، فقد يقوم أيضًا بالزحف إلى الصفحة للعثور على أي روابط إضافية عليها. إذا كانت لديك روابط داخلية في تلك الصفحة، فقد يقوم Google أيضًا بالزحف إلى تلك الصفحات وفهرستها. يساعد هذا Google على فهم كيفية ارتباط الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك ببعضها البعض وارتباطها باستعلامات البحث ذات الصلة.